السبت، ديسمبر 4

مشروع موسوعة عربية إلكترونية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أحب أن أتحدث مباشرة مع أي أخ عنده النية والحماس والوقت من أجل المشاركة في مشروع موسوعة عربية إلكترونية على الإنترنت. وإن تعرف فريقاً من منتدى نقاش موقع عمرو خالد يقوم بشيء متعلق بهذا، فاخبرني فوراً من فضلك. عنواني موجود في صفحة اللمحة الشخصية هنا Profile، وتستطيع أن تضع تعليق على هذا التدوين أيضاً. وأيضاً إن كنت تعرف عن موقع بدأ نفس الشيء، ولكن غير ويكيبيديا، فاخبرني أيضاً.

إنه بالتأكيد مشروع ضخم جداً، ولا يمكن أن يقوم عليه عدد قليل من الناس، ولكن يمكن جداً أن يبدأه عدد قليل من الإخوة المتحمسين. وأحسب أن أول خطوة هي الإتيان بأنسب اسم و domain name لهذا المشروع، فيكون اسماً يتوافق مع خطوط الإرشاد المتعلقة باختيار أسماء و domain names وقصير قدر الإمكان. ثم الخطوة الثانية: دفع اشتراك سنوي في خادم server مناسب. وبعدها، نتحدث عن المشروع، ويقوم كل شخص في الفريق بالمشاركة بما يستطيع، ولو مقالة كل فترة، ولو نسخ مقالات لا يوجد عليها حقوق طبع ووضعها بالشكل الجميل والمنظم في هذه الموسوعة. وأيضاً قد نفتح الباب للزوار والقراء للمشاركة، ولكن ليس كويكيبيديا، بل بأن يرسلوا مشاركاتهم، مع اسم المرجع أو المصدر عند ملائمة ذلك، إلى مديري المشروع، بحيث إذا تم الموافقة على المشاركة، وضعت في البند المناسب وتحت اسم الكاتب، كائناً من كان. وعندما يشارك شخص ما أكثر من مرة، ويكتسب ثقة الفريق، يمكن أن يصبح عضواً في الفريق أيضاً. وفي أقرب وقت، حبذا لو في بداية المشروع، بالتأكيد سنحتاج لشخص له دراية متعمقة بتقنية قواعد البيانات وال CMS بحيث يكون تنظيم وإدراة الموقع أو الموسوعة في غاية السلاسة.

أرحب بأي معلومات أو مساعدة في هذا المشروع، فلا تبخل. وإن كان في قدرتك المساعدة، ولكن ليس لديك وقت الآن، فراسلني وسوف أحتفظ بعنوانك وأضع في مذكرتي تاريخاً ولو بعد سنة، تقول لي عليه، فأرسل لك رسالة وأسألك إذا كنت تستطيع في ذلك الوقت أن تساعد. جازاكم الله خيراً، والله المستعان.

هناك 7 تعليقات:

Arabi يقول...

السلام ياسين.بغض النظر عن الخلافات فهذا مشروع عربي و لهذا فلدي ما أقول.
نحاتج لمشروع كهذا بالفعل مع أني لم أر مشكلة في wikipedia باستثناء ال editor المستخدم هناك. على كل انا أجيد استخدام أنظمة التحرير التالية:
Mambo open source code
MD-Pro
xoops
و هناك العديد من هذه الأنظمة سهلة الإدارة. ما عليك إلا إلقاء نظرة على هذا الموقع لترى معظم الأنظمة in action .
http://www.opensourcecms.com/
بالنسبة ل الdomain name و ال server فأنا لدي خبرة في ذلك و مستعد للتكفل بالأسم. أما ال server فسيكون سعره غاليا حبتين إذا كثر الزوار و هذا سيحصل طبعا. سنحتاج في الغالب إلى dedicated servers و أرخصها من ذوي السمعة الجيدة سعره تقريبا 60 دولارا شهريا.
أنا أقترح قبل كل شيئ أن نفتح مدونة هنا على ال blogspot للتخطيط و لكي يدلي الكل بدلوه و يتفق قبل البدء.

Arabi يقول...

و ها أنا قد بدأت المدونة و هي هنا

http://mawsoarabia.blogspot.com/

Rocca يقول...

جازاك الله خيراً يا عمر، وأتفق معك تماماً، بغض النظر عن الاختلافات، يمكن التعاون في هذه من أجل الصالح العام والأمة على الأقل. وأوافق على كل ما قلته. وأيضاً لدي خبرة متواضعة في تلك الأمور، وأعرف هذا الموقع، وأظن أن Plone هو أفضل CMS package الآن، فإن كان لك خبرة في PHP وال CMS، فالقي نظرة على هذا النظام وقل لي ما رأيك.

إن شاء الله--سأكتب مرة أخرى

غير معرف يقول...

السلام عليكم
أرغب بالمساعدة في هذا المشروع.
فأرجو أن يكون هناك تعاون بيننا

اعتقد أن اسم الموقع مهم جدا بحيث يكون قصير وسهل الحفظ
وبالنسبة للبرنامج اعتقد ان استخدام برنامج جاهز ومجرب أفضل من البدء ببرنامج من الصفر. كذلك يمكننا التعديل على البرنامج بما يتناسب مع رؤيتنا للمشروع

طارق
www.lalkol.com/brycelover

غير معرف يقول...

السلام عليكم ،

سررت بأفكارك في مجال الموسوعة وانا عازم لتنفيذها بإذن الله

بريدي swordfishxx@hotmail.com ، بإنتظارك للمفاهمة.

غير معرف يقول...

يا ريت ياسين تتصل بي ضروري علي بريدي
husien adel 2005

غير معرف يقول...

slaam alikom,

left you a comment on the "Amr khaled post...since i noticed it dates back to nov. 04 & i wanted to make sure that u'll read it so am posting here to let you know
"Go find it">>

sry if am typing in english here onthe arabic blog, but...whatever...sry

ws