الاثنين، نوفمبر 29

خواطر وتحفظات على ويكيبيديا

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

خواطر عن ويكيبيديا

انطباعي عن ويكيبيديا ليس إيجابياً تماما. الفكرة في حد ذاتها ثورية وعظيمة جداً، ولكن المشكلة في التطبيق. أحس أن التطبيق كان يمكن أن يكون أفضل من هذا بكثير.

فمثلاً، إن سرعة الموقع بطيئة جداً، وأحياناً أنتظر عشرون ثانية وأكثر حتى تظهر صفحة ما. ولا، العيب ليس في اتصالي، فالحمد لله أنا على سرعة عالية جداً عن طريق خط ADSL. وغير هذا، فإن تحرير المقالات، أو تعديلها، قائم على نظام عقيم جداً من العلامات والرموز أو الأكواد لتصميم شكل الطباعة والصفحات وهكذا. فإذا كان المستجد في هذا المجال سوف يجبر على تعلم أكواد معينة أو أساليب معينة للكتابة ووضع الروابط والصور وهكذا، فلماذا يجبرونه على تعلم أكواد لن ينتفع بها في أي مكان آخر؟ لماذا لا يدعونه يتعلم بعض الأكواد والرموز البسيطة والقليلة الخاصة ب HTML أو XHTML. على الأقل حتى تكون جميع الصفحات الخاصة بويكيبيديا مكتوبة بأكواد متفق عليها ومفهومة لدى جميع الأجهزة اليوم، من الحاسب الشخصي إلى المحمول، وليس اليوم فقط، ولكن عشر سنين من اليوم مثلاً؟

هذا غير أن النظام لم يتم تعريبه تماماً، مثله مثل أي نظام معرب آخر على الإنترنت. انظر مثلاً إلى علامات الترقيم التي تفصل أجزاء التواريخ عن بعضها البعض. ثم ترى بعض الأرقام مكتوبة بالشكل الإنجليزي، أي 123 وليس ١٢٣. وأعرف أن الشكل الأول يدعونه بالأرقام العربية في الغرب.

كانت هذه بعض خواطري، أردت أن أضعها هنا في صفحة النقاش حتى يستطيع غيري أن يناقشها معي. وهدف النقاش هو: ألا يوجد ما هو أفضل من هذا؟ أي ألا نستطيع أن نصنع البديل الأسرع والأسهل والأكثر استعداداً لشبكة المستقبل؟ بل ونقوم به كمطورون وكتاب عرب في مشروع منفصل حتى عن ويكيبيديا نفسها، ولكن يكون أيضاً موسوعة عربية حرة على شبكة الإنترنت.

رُكّه


مرحبا بك في ويكيبيديا العربية ، نشكرك على النقد البناء ، واود ان الفت انتباهك انه يمكنك الكتابة بلغة HTML ، ولست مجبرا على استخدام الرموز الموضوعة ، ولكن هذه الرموز وبلا شك اسهل من لغة HTML للذين لا يستخدمون هذه اللغة من قبل . اما بخصوص تحسين الموسوعة فالموسوعة تبنى بعمل جماعي ، ومشاركات الجميع مرحب بها من ضمنها مشاركاتك.

ميسرة 20:16, 28 نوفمبر 2004 (UTC)

مثال لاحظ مرحبا و مرحبا ، احداهما باللغة البسيطة التي طورها مطورو ويكيبيديا والاخرى HTML ، وهذا مستخدم فقط لتسهيل الاستخدام ، اما بالنسبة للمنصفحات ، فان خادم ويكيبيديا يعيد هذه اللغة الى لغة HTML، فلا تقلق بشأن المتصفحات.

ميسرة 21:49, 28 نوفمبر 2004 (UTC)


يتبقى السرعة والتعريب الكامل

السلام عليكم. أشكرك على المشاركة والتوضيح يا ميسرة. نعم، لقد لاحظت أن هناك خادم أو معرب يحول علامات التصميم الخاصة بويكيبيديا إلى أكواد HTML. هكذا أستطيع أن أوفر الكثير من الوقت في كتابة بعض المقالات هنا بدون أن أتعلم أكواداً غريبة عن ال HTML. أشكرك مرة ثانية. وأرجو ألا تمانع من نقلي لإمضائك أسفل الفقرات الخاصة بك، حتى إذا زادت المشاركات، استطعت أن أقسم الفقرات والمشاركات بعيني بسرعة، وأجد الأسماء أيضاً بسرعة.

الآن يتبقى أمر السرعة، وأحسب أني أعرف أن مثل أنظمة الويكيبيديا هذه من العسير جعلها أسرع للأسف بسبب التكنولوجيات المستخدمة بالفعل في تطوير قواعد البيانات على الإنترنت وما شابه. أعتقد أنه لا يوجد حلول سوى التطوير باستخدام لغات صعبة ولا يوجد مديرين مواقع يفهمونها، مثل ال assembly، أو وضع ما يشبه مزارع كاملة من أنظمة خدمة المواقع، وتكون كلها بسرعات خرافية، وهذا قد يكون عسيراً أيضاً على مشروع خيري أو غير ربحي مثل ويكيبيديا.

وهذا يعيدني إلى نقطة مما كنت أتحدث عنه، وهي هل في استطاعتنا أن نطور شيئاً أسرع وأفضل؟ ويكون تعريبه أفضل أيضاً؟ أنا لا أقصد التقليل من شأن المجهود الذي قام به الإخوة هنا من أجل تعريب هذه الموسوعة بهذا الشكل المشرف بالفعل؛ جازاهم الله خيرهم وأثابهم بعلم كل من يتعلم من هذه الموسوعة. ولكن لا زال يوجد مجال للتحسين أو للإتيان بشيء أفضل من هذا حتى، خاصة في التعامل مع قواعد البيانات والأكواد. فإننا مثلاً لا زلنا نحتاج إلى أكواد بأشكال وعلامات من الحروف اللاتينية، وهي أوتوماتيكياً تتجه من اليسار إلى اليمين، وبالتالي تربك الشخص الذي يحاول استخدامها. هذا غير أن التواريخ والأرقام دائماً تظهر بالشكل اللاتيني، وليس العربي الهندي.

وظني هو أنه إذا استطعنا أن ننقل هذه الفكرة على أنظمة خدمة تابعة مثلاً لجهة عربية، بدلاً من ويكيبيديا، على أن تظل هناك صلات ما، أو حتى إن وثقت ويكيبيديا في هذه الجهة، جعلت الرابط ar.wikipedia.org مثلاً يشير إلى الموقع الذي أنشأته تلك الجهة نفسه، فإن استطعنا أن نفعل شيئاً مثل هذا، لكان لنا القدرة على التحكم أكثر بكثير، بالذات برمجياً، وفي قواعد البيانات والتعامل مع الأرقام، والرموز أو العلامات التي يحتاج إلى استخدامها الزائر العربي من أجل تصميم كتابته بشكل لائق وهكذا.

فهل من أفكار من أجل هذا كله؟

رُكّه


ان صفحة ويكيبيديا العربية جزء من مشروع اكبر ، ومشكلة السرعة ليست دائما بهذا الشكل (يبدو ان الموقع يخضع لبعض التغييرات) ، ذلك عدا عن ما ذكرته انت بخصوص كون ويكيميديا مؤسسة غير ربحية ، اما اذا رأيت ان بناء موقع يستخدم محتويات ويكيبيديا ويعدل عليها فهذا ممكن ومسموح بحسب رخصة الوثائق الحرة ، بشرط ان يظل المحتوى تحت هذه الرخصة ، وامر كهذا يعود لمن يشاء بناء مثل تلك الصفحة ، اما انا شخصيا ، فراض بويكيبيديا وافضل ان يتم تطويرها بدل من تشتيت جهود البناء في عدّة مواقع ، اما بخصوص الفصل بين المشاركات ، فيمكنك استخدام الخطوط الافقية ، فذلك يسهل كثيرا ، اما بخصوص ادارة الموقع فهو على عاتق مجموعة فذّة من المطورين في جميع انحاء العالم ، يمكنك البحث في وصلات ويكيميديا حول هذا الموضوع .

ميسرة 00:00, 29 نوفمبر 2004 (UTC)


هناك تعليق واحد:

Ahmed Al-Sabbagh يقول...

الله تسلم ايديك

مقالك جميل جدا

وسعدت باكتشاف مدونتك

وبالتعارف عليك من خلال البروفيل المختصر

انا اسمى أحمد الصباغ -صاحب مدونة
ahmed4u21@yahoo.com

تحياتى