الأحد، نوفمبر 28

مشاركتي الأولى في ويكيبيديا

بسم الله. لقد انتهيت اليوم من أول مشاركة لي في الموسوعة الحرة على الإنترنت، والمعروفة ب "ويكيبيديا" أو Wikipedia باللغة الإنجليزية. وهذه الموسوعة—لمن لا يعرف—فكرتها أن يكون على الإنترنت موسوعة حرة ضخمة جداً في كل شيء في الكون، الكبير والصغير. ويكون في كل مقالة روابط إلى عشرات المقالات الأخرى في الموسوعة الحرة نفسها وإلى صفحات أخرى على الإنترنت، عن مواضيع متعلقة بالمقالة أو حتى مختلفة ولكن جاء ذكرها.

وفي مشروع ويكيبيديا بالأخص، يستطيع أي شخص، كائناً من كان، أن يعدل أو يضيف أو يمحو من هذه الموسوعة! بالتأكيد الفكرة لا تخلو من العيوب والثغرات، ولكن مع الإدارة والمراقبة المستمرة، قد تكون فعلاً النتائج عظيمة. هذا غير أنه بالتأكيد يوجد مديرين للموقع، ولكل قسم معين، يقومون بالمراقبة باستمرار وتصل لهم تقارير بالتغييرات، ويستطيعون بضغطة زر أن يعيدوا مقالة ما إلى ما كانت عليه منذ دقائق أو ساعات أو في تاريخ محدد. وفي نفس الوقت، إذا كانت هذه الاستعادة بسبب أحد المخربين أو الأشخاص عديمي المسئولية، قام مدير الموقع بإدانة ذلك المستخدم وحرمانه من تغيير أي شيء بعد ذلك على الإطلاق.

ولكن بعد تجربتي مع وضع هذه المقالة في الموسوعة، تكونت لدي بعض التحفظات على مشروع ويكيبيديا نفسه، خاصة المُعرَّب. سأذكر—إن شاء الله—التحفظات قريباً. أما الرسالة القادمة—إن شاء الله—فستكون المقالة نفسها التي وضعتها في موسوعة ويكيبيديا، وهي عن العَوْلَمَة، وفيها بعض الأجزاء التي كانت موجودة بالفعل من قبل عن طريق عرب آخرين شاركوا في الكتابة—والتي سأضعها في مربعات منفصلة. أسأل الله أن يكون أكثر المقالة حق ونافع للناس.

ليست هناك تعليقات: