السبت، مارس 31

يعني إيه الإسلاميين حكموا البلد؟

منقول:

س:
يعني إيه الإسلاميين حكموا البلد؟

جـ:
يعني في التشكيل الوزارى المكون من 34 وزيرا...لا أحد.
يعني في تشكيل المحافظين المكون من 26 محافظا...لا أحد.
يعني في السفراء والدبلوماسيين 163 سفيرا...لا أحد .
يعني في رؤوساء الصحف والمجلات ورؤوساء التحرير 18 منصبا...لا أحد.
يعني في مجلس أمناء الإذاعة والتليفزيون المكون من 15 عضوا...لا أحد.
يعني وكلاء وزارات ورؤوساء هيئات ومصالح عددهم 924 منصبا...لا أحد.

بجمع كل هذه المناصب والهيئات والسيطرة يكون نصيب الإسلاميين = صفر
فعلاً حكموا البلد وخطفوا الثورة وخانوها واستولوا على جميع المناصب.


المعنى الحقيقي لقولهم مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع

تنبيه الجميع لمعنى قولهم مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع

للشيخ أبي عبد القدير القمري

(ملحوظة: توجد مقالة لي—ياسين رُكَّه—أقصر ومبسطة بدون الدخول في تفاصيل كثيرة على الرابط التالي: الشريعة والدستور)

بسم الله الرحمن الرحيم.

عمد المحتل البريطاني منذ احتلاله لمصر على زحزحة الشريعة الإسلامية عن الحكم والتحاكم، واتبع في ذلك خطة ذات شقين:

الأول: تربية أجيال تعتنق الفكر الديمقراطي العَلَمَاني.

والثاني: سن تشريعات مخالفة لشريعة الإسلام تنظم حياة الناس ليتسنى له السيطرة على بلاد الإسلام وإبقائها تابعة فكريا وثقافيا وقانونيا واقتصاديا وعسكريا له.

وتتبـُع خطوات الشيطان الإنجليزي ومن بعده العَلَمَانيين الذين حكمونا في استبدال التشريعات الإسلامية بالتشريعات الوضعية خارج نطاق هذا البحث، ولكننا هنا سنعرض لمدى المخالفة الواقعة بين التشريعات المعمول بها حاليا في مصر وبين الشريعة الإسلامية ليتبين للقارئ المسلم مدى الانحراف الدستوري والقانوني الذي ذهبت إليه الأنظمة الحاكمة للشعب المسلم في مصر، وأن هذه الحقيقة أصبحت مؤكدة مسلما بها حتى في وثائق النظام نفسه.

ومن أظهر الأمثلة على ذلك ما أقر به القاضي عبد الغفار محمد في القضية (٤٦٢/٨١) أمن دولة عليا طوارئ والمعروفة "بقضية الجهاد الكبرى" والتي تعد أكبر قضية في تاريخ القضاء المصري حيث أتهم فيها ٣٠٢ متهما حضر منهم أكثر من ٢٨٠ متهما، وتـُعد أيضا من أهم ـ إن لم تكن أهم ـ القضايا في تاريخ القضاء المصري نظرا للقضايا الخطيرة التي فجرتها وسوف نذكر نص كلام القاضي في البحث بإذن الله [١].

سؤال:

من نص المادة الثانية بالدستور المصري:

"ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

فما هي هذه المبادئ؟

بالتأكيد هناك معنى لكلمة "مبادئ"!

اسمحوا لي أن أثير هذا السؤال، لأني لا أعرف له إجاب!

درست الشريعة الإسلامية في كلية الحقوق، وعندي مكتبة إسلامية منذ كنت في السنة الأولى من المرحلة الإعدادية، وقد بلغت الخمسين عاما، ولا أعرف معنى محدداً لجملة تأخذ نصف مساحة المادة الثانية من دستور بلدي!

ألا ترون معي غرابة ذلك الشيء، المصدر الرئيسي للتشريع في بلد ما، يجب أن يكون محددا، معروفاً، مدروساً!

فما المراجع التي يمكننا الاعتماد عليها لشرح وتحديد: مبادئ الشريعة الإسلامية؟

هل يوجد في مصر، أو في أي مكان بالعالم كتاب عنوانه: مبادئ الشريعة الإسلامية؟ بحيث نقلب صفحاته، فنجده يقول: المبدأ الأول كذا والثاني كذا...إلخ؟

كم شهادة "ماجستير" في جامعات القاهرة والإسكندرية والأزهر، منحت لدارسين تخصصوا في حصر وشرح وتبويب مبادئ الشرعة الإسلامية؟

كم رسالة "دكتوراة"؟

كم قسم في كليات الحقوق والشريعة تخصص في مبادئ الشريعة، التي هي المصدر الرئيسي للتشريع؟

حتى المحكمة الدستورية العليا، لم تجد تعريفاً محدداً غير: "الأصول الكلية للشريعة الإسلامية، ومبادئها المقطوع بثبوتها ودلالاتها"! فسر الماء بالماء، وفسر المبادئ بالمبادئ!

فهل يتفضل فقهاء المحكمة الدستورية، ويعطوننا أمثلة حصرية لتلك الأصول الكلية، مقطوعة الثبوت والدلالة؟

أرجو أن يتفضل فرد، أو جهة، بإجابة محددة، لها بداية ونهاية: ما هي مبادئ الشريعة؟؟ [٢]

أما الإجابة على هذا السؤال الهام، فنقول وبالله التوفيق:

من المعلوم أن المادة الثانية في الدستور المصري نصت على أن: "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

واعلم—وفقني الله وإياك—أن هذا النص قد ورد في كل الدساتير المصرية السابقة على دستور١٩٧١م، ما عدا دستور ١٩٥٨م "دستور الوحدة مع سوريا"، غير أنه لم يكن يتضمن العبارة الأخيرة التي تنص على أن"مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"، والتي أضيفت في دستور ١٩٧١م دون الألف واللام، ثم أضيف إليها في التعديل الأول للدستور عام ١٩٨٠م، في عهد السادات، وقد أبقى عليه المجلس العسكري في ٣٠ مارس ٢٠١١ م في "الإعلان الدستوري" وذلك بعد ثورة ٢٥ يناير والتي أطاحت بحكم حسني مبارك.

واعلم—هداني الله وإياك للصواب—أن هذه المادة المذكرة آنفا هي مادة خاطئة في نصها وملبسة على الناس أمر دينها ومفرغة عن معناها!

أما كونها خاطئة في نصها:

فلأنها نصّت على "مبادئ الشريعة الإسلاميّة"، ولم تنص على "أحكام الشريعة الإسلاميّة".

و"مبادئ الشريعة" كما عرفها علامتهم عبد الرزاق السنهوري: "كلياتها التي هي ليست محل خلاف بين الفقهاء"، وهو أول من وضع هذا المفهوم في النظام القانوني المصري، وبالتحديد في القانون المدني الذي صدر سنة ١٩٤٧م والذي لا زال مطبقًا في مصر حتى الآن.

وأنا أختاره هنا كتعريف أدق من ذلك الذي وضعته المحكمة الدستورية العليا في أحكامها بأنها الأحكام الشرعية قطعية الثبوت والدلالة باعتبار أن من الشريعة ما يكون مستمد من طريق الاستقراء التام من نصوص الشريعة (مثل الضروريات الخمس).

والضروريات الخمس من "حفظ الدين" و"حفظ النفس" و"حفظ العرض" و"حفظ العقل" و"حفظ المال" لا خلاف بين البشر عليها، فلا ترى شريعة من الشرائع السماوية أو الوضعية تبيح "السرقة" مثلا، فكلهم متفقين على وجوب "حفظ المال" ولكن الخلاف بينهم وبين الإسلام في في توصيف جريمة السرقة وعقوبتها، وعلى هذا فقس.

وأما على قول السنهوري فمبادئ الشريعة هي: "لا ضرر ولا ضرار"، و"درءُ المفاسد مقدّم على جلب المصالح" و"ما لا يتمّ الواجب إلا به فهو واجب"، و"الحكم يدور مع العلّة وجودًا وعدمًا"، و"الضرورات تبيح المحظورات"، وبهذا فإنه يمكن أن تشترك فيها كثير من القوانين الوضعيّة مع الشريعة الإسلاميّة، ومع ذلك تختلف معها في الأحكام.

فما هو النزاع بين الإسلام وغيره من الأنظمة غير الإسلامية؟

والجواب هو أن الإسلام لا يصطدم مع عقلاء البشر في وجوب جلب المصالح ودفع المفاسد وإنما النزاع في تحديد المصالح وكيفية جلبها وتحديد المفاسد وكيفية دفعها، فبعدما اتفقنا على وجوب جلب المصالح ودفع المفاسد اختلفنا في تحديد معنى المصالح وكيفية تحقيقها ومعنى المفاسد وكيفية دفعها، وتميز الإسلام عنهم بذلك، فالربا مثلا وهو من أعظم المصالح عندهم، هو ذاته من أعظم المفاسد في الإسلام، التي تستوجب محاربة الله سبحانه ورسوله ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون﴾. هذا من حيث تعريف حقائق الأشياء، أما من حيث أحكام المصالح والمفاسد بعد الاتفاق على حقيقتها—أعني المصالح والمفاسد—كالزنا مثلا، فبعد الاتفاق على مفسدتها، تميز الإسلام عن غيره من الأنظمة في الأحكام المتمثلة في كيفية الثبوت وإجراء العقوبات، فالقانون المصري الوضعي في المواد (١٦٧، ٢٦٨، ٢٧٤، ٢٧٥، ٢٧٦، ٢٧٧) يتنافى ويختلف مع أحكام الشريعة الإسلامية في توصيف جريمة الزنا وعقوبتها.

فمثلا جريمة الزنا لا تعد فاعلته مجرمة إلا إذا وقع في بيت الزوجية وبغير رضا الزوج أو كانت قد اتخذته مهنة.وحتى إذا اتخذته مهنة فإن الفاعل لا يعد مجرما بل يأتي شاهدا عليها.وعقوبة الزوجة الزانية هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين، يقول الدكتور محمود محمود مصطفى في شرح قانون العقوبات: "وقد اقتبس الشارع المصري أحكام الزنا من القانون الفرنسي المواد (٢٣٧،٢٣٩)"، وقال أيضاً: "تنص المادة (٢٤٧ عقوبات) على ما يأتي: المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت"، إلى آخر هذه الانحرافات التي تشيع الفاحشة في الذين آمنوا وصدق الله العظيم ﴿إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة﴾.

ب- المواد (٣١٣، ٣١٤، ٣١٥ أ، ٣١٦، ٣١٦ مكرر، ٣١٧، ٣١٨، ٣٢٣، ٣٢٤) تختلف مع حكم الشريعة في جريمة السرقة من حيث توصيف الجريمة وعقوبتها.

ج- المواد (٢٣٠، ٢٣٤، ٢٣٦) تختلف صراحة مع حكم الشريعة في جريمة القتل.

وقد اعترف بذلك المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق، والمستشار القانونى لمجلس الشعب، وهو الذى صاغ التعديل عام ١٩٨١م.في لقاء مع جريدة "الأهرام اليوم" وجاء في هذا الحوار: "

-المحرر: ما هى قصة التعديل، والأزمة التى تسبب فيها؟

-المستشار حامد الجمل: وفقا للائحة الداخلية لمجلس الشعب، كان من المفترض أن يتم عرض تعديلات المادة الثانية على هذه اللجنة، وكانت هذه اللجنة تضم ألبرت برسوم سلامة، وكان وزيرا لشئون مجلس الشعب، ومحام معروف فى مجلس نقابة المحامين اسمه حنا ناروز، وثالث لا أتذكر اسمه الآن، وكنت أحضر اجتماعات اللجنة لإعداد التقرير الذى يتم إرساله إلى مجلس الشعب، لكى تتم الموافقة على التعديلات قبل طرحها للاستفتاء، فاعترض الأقباط الثلاثة على إضافة حرفى (أ ، ل) إلى كلمة مصدر، وبنوا اعتراضهم على مؤلفات، وكتب لبعض الفقهاء ومن بنيهم ابن تيمية، إلى جانب تفاسير قديمة، تتحدث عن أن الأقباط مواطنون من الدرجة الثانية حسب فهم هؤلاء الفقهاء، وأن يحرمون من المناصب العامة، وأن يفرض عليهم زيا معينا لتمييزهم عن المسلمين، كما ذكر البعض من هؤلاء الفقهاء أن الأقباط لابد أن يدفعوا الجزية، وأنه لا تقبل لهم شهادة على المسلمين فى المحاكم، لأنه لا ولاية لمسيحى على مسلم، هذه هى القواعد التى ذكرها بعض الفقهاء فى العصور الماضية.المهم ثار الأقباط الثلاثة، فقال لهم الدكتور صوفى أبو طالب -رحمه الله- وكان وقتها رئيس مجلس الشعب، ورئيس اللجنة العامة للمجلس أنتم تقولون كلاما لا أساس له فى الشريعة، ولا فى الدين الإسلامي، وأن المبدأ هو "لكم ما لنا، وعليكم ما علينا" وما تقولونه لا يطبق عند الأخذ بمبادئ الشريعة الإسلامية، وانسحب الأقباط الثلاثة المعارضين لصيغة التعديل، وحدثت أزمة، ووصل الأمر إلى الرئيس السادات، الذى كلف بدوره اللواء محمد نبوى إسماعيل وزير الداخلية آن ذاك، لبحث الموضوع، وكلفه بجمع معلومات عن سبب الخلاف، وسبل حله، فجاءني، وسألنى هل إضافة (أ، ل) إلى كلمة مصدر فى المادة الثانية من الدستور يترتب عليها المساس بالمركز القانونى والدستورى للأقباط، أم لا؟ قلت هذه الإضافة لا تغير من الأمر شيئا، ذلك أن المبادئ العامة موجودة فى الفقه الإسلامي، وهناك مسألة مهمة ترتكز على أن الشريعة الإسلامية لا تطبق بقوة نصوص الدستور، ولكن تطبق بإرادة المشرع المصري، وعندما يتم إعداد قانون لابد من الرجوع لأحكام الشريعة الإسلامية فى كل المذاهب، وينتقى منها الأحكام واجبة الانطباق، وتصدر فى صورة قانون مثل قانون المواريث، والوصية، والوقف، وغيرها، وبالتالى فإن مخاوف الأقباط غير مبررة، لأن الشريعة لا تطبق من القضاة ولا غيرهم، وإنما تطبق بقوانين، وقبل صدور هذه القوانين لا توجد مخاطر، ولا مخاوف حقيقية من الاستناد إلى كلام فقهى لا سند له فى القرآن، ولا السنة، كالذى يشكون منه، ويعتقدون خطأً أنه يهددهم، إذن لا توجد جزية، ولا نصوص تحظر على الأقباط تولى أية مناصب فى الدولة، ولا أن شهادة الأقباط غير مقبولة أمام المحاكم وسألنى النبوى إسماعيل: نعمل إيه؟!.قلت أمامنا حل من اثنين: إما أن نضيف للمادة ٢ ما يفيد أنها لا تمس المواد الواردة فى نصوص الدستور ومنها مبدأ المساواة بين المصريين أمام القانون، وعدم التمييز بينهم لا بسبب العقيدة، ولا الجنس، ولا اللون، وغما أن يكون هذا هو المقرر، ونكتب تقرير فى هذه المادة يوضح هذا الكلام بصفة قاطعة وواضحة، ونقول أن هذه المادة لا تفسر وحدها منفصلة عن باقى مواد الدستور، وأولها المادة الخاصة بالمساواة، وسيادة القانون، وإلزام الدولة بتطبيقه، ثم سألني: أيهما تفضل؟.قلت: الحل الثاني، لأنه من المفروض أن تقول كلاما مفهوم حتما من النص دون حاجة إلى كتابته، وإنما ما تقوله هو الشرح الرسمى لمعنى المادة، ومضمونها، فنقل النبوى إسماعيل كلامى للدكتور صوفى أبو طالب، ومن ثم عرض الأمر على الرئيس السادات، ووافق الرئيس على المبدأ الذى ذكرته، وطلب النبوي، وصوفى منى أن اعد التقرير بالتعديل المذكور، والذى تم فى عام ١٩٨٠.

- المحرر: إذن ما هو التعديل الذى انتهيت إليه؟

- المستشار حامد الجمل: قلنا "والمبادئ العامة للشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع»، ولم نقل أنها المصدرالوحيد، وكان التيار الإسلامى يرغب فى أن تكون الصياغة «والمبادئ العامة للشريعة الإسلامية المصدر الوحيد للتشريع" وهذا الكلام غير ممكن فى دولة قانونية، والرئيس السادات رفض ذلك، المهم كتبت التقرير بصفتى مستشارا لمجلس الشعب، وعرضت مسودته، فيما يخص هذه المادة على الأقباط الثلاثة الذى كانوا معترضين على التعديل، وقمت بشرحها، وكذلك قام د.صوفى أبو طالب، وعادوا إلى اللجنة العامة، واقتنعوا، وقبلوا، وأصبح التعديل" الإسلام هو دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة هى المصدر الرئيسى للتشريع"، وأقول أن مبادئ الشريعة لا تدخلمباشرة فى التطبيق القضائي، ولكنها تدخل فى القانون الوضعي، و المادة الثانية لا يمكن تفسيرها وحدها، بمعزل عن المواد الأخرى فى الدستور، ومنها ما يتعلق بالمساواة، وعدم التمييز بين المواطنين، كذلك المواد الأخرى المتعلقة بسيادة القانون، واستقلال القضاء، وأن المحاكم هى التى تتولى الفصل فى المنازعات.

-هل قرر الرئيس السادات تعديل المادة الثانية استجابة لضغوط التيار الإسلامى فى ذلك الوقت؟

-لمستشار حامد الجمل: نعم، لقد أراد الرئيس السادات الاستجابة لطلباتهم لتبرير تعديل المادة الخاصة بمدة الرئاسة، بحيث لا تصبح مدة ولايته ٦ سنوات فقط، وإنما أضيف إلى النص عبارة «مدد أخرى»، لكى يبقى فى السلطة كما يشاء، وبالتالى وافق على تعديل المادة الثانية فى مقابل موافقة التيار الإسلامى على تعديل مدة حكمه بحيث لا تقتصر على السنوات الست التى نص عليها الدستور، وهذا هو الغرض حسب ظني، وأعتقد أن تقديرى صحيح، والحقيقة، أن مخاوف الإخوة الأقباط من المادة الثانية وهم كبير، وهى غير مبررة، ولا أساس لها من ناحية التفسير الدستورى الدقيق لأحكام هذه المادة" اهـ [٣].

كما اعترف بذلك عدو الله يحيى الجمل في اللقاء مع الإعلامي عمرو الليثي على"قناة التحرير" قال: "حكم المحكمة الدستورية العليا رائع، قال عن المادة الثانية" مبادئ الشريعة الإسلامية قطعية الثبوت قطعية الدلالة" وهذه قضية طويلة وعريضة، وأنا أنا أقول لإخواني الفقهاء نريد نجلس مع بعضنا ونبحث عن المبادئ قطعية الثبوت والدلالة، وهي محدودة جدا في كل الشرائع الإنسانية من أيام "حمورابي" و"جوستنيان" وإلى ما نحن فيه..." [٤].

وأما كونها ملبسة على الناس أمر دينها:

فلأنها أوهمت الناس أنهم أمام دستور إسلامي، فقد صيغت بدهاء بحيث تخدع الشعب المسلم، ولا تؤدّي لتطبيق أحكام الإسلام، وقد تنبّه لهذا العجز والقصور في المادة الثانية من الدستور القاضي عبد الغفّارِ محمّد في حكمه في أكبر قضيّة في تاريخ القضاء المصريّ، وأكثرها شهرة، وهي "قضيّة الجهاد الكبرى"، حيث ذكر في حيثيّات حكمه: "بخصوص الموضوع الثاني فالذي استقرّ في ضمير المحكمة، أنّ أحكام الشريعة الإسلاميّة غير مطبّقة في جمهوريّة مصر العربيّة، وهذه حقيقة مستخلصة من الحقيقة الأولى وهي وجوب تطبيق الشريعة".

ثم راح يسرد الأدلّة على غياب الشريعة ومنها: "وجود مظاهر في المجتمع المصريّ لا تتّفق مع أحكام الشريعة الغرّاء، من ملاهٍ ترتكب فيها الموبقات يرخّص بإدارتها من الدولة، إلى مصانع خمور يرخّص بإنشائها من الدولة، إلى محالٍّ لبيع وتقديم الخمور يرخّص بإدارتها من الدولة، إلى وسائل إعلام سمعيّة ومرئيّة ومقروءة تذيع وتنشر ما لا يتّفق على أحكام الشريعة الإسلاميّة، إلى سفورٍ للمرأة يخالف ما نصّ عليه دين الدولة الرسميّ وهو الإسلام".

كما قرّر في موضع آخر: "حقيقةً أنّ المادة الثانية من الدستور بعد تعديلها نصّت على أنّ الإسلام دين الدولة الرسميّ، واللغة العربيّة لغتها الرسميّة، ومبادئ الشريعة الإسلاميّة المصدر الرئيسيّ للتشريع، إلاّ أنّه يكفي المحكمة تدليلاً على أنّ أحكام الدستور لا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة ما قرّره: "عمر أحمد عبد الرحمن" باعتباره من علماء المسلمين أمام المحكمة بجلسة الثالث من سبتمبر سنة (١٩٨٣م) من أنّ الدستور يتصادم مع الشريعة الإسلاميّة، ولا يتحاكم إليها، فالمواد: (٨٦، ١٠٧، ١٠٨، ١٠٩، ١١٢، ١١٣، ١٨٩)؛ تعطي لمجلس الشعب حقّ التشريع وسنّ القوانين، وهو في الإسلام لله وحده.

كما أنّ المادة (٧٥) من الدستور لا تشترط الإسلام والذكورة في رئيس الدولة، وهو أمر يخالف إجماع الفقهاء.

والمادة (١٦٥) تنصّ على أنّ الحكم في المحاكم بالقانون الذي لا يتفق في أسلوب إصداره ونصوصه مع الشريعة الإسلاميّة".

كما قرّر—في موضعٍ آخر—في معرض بيان حالة المجتمع المصريّ قبل وقوع أحداث القضيّة: "غياب شرع الله عن أرض جمهوريّة مصر العربيّة، وهو ما سبق للمحكمة أن دلّلَت عليه بأدلّة قاطعة لا ترى حاجة لتكرارها ولكنّها تُشير إلى أنّ السلطة التشريعيّة لم تنتهِ بعد من تقنين أحكام الشريعة الإسلاميّة، وكانت قد بدأت في هذا العمل منذ عام (١٩٧٩م)، هذا إلى وجود مظاهر في المجتمع المصريّ لا تتّفق بأيّ حال مع قواعد الإسلام، فلا يُتَصَوّرُ أنّ دولة دينها الإسلام وتُرخّص لملاهٍ تُرتكَب فيها موبقاتٌ، وتُرخّص لمصانع لإنتاج الخمور، أو محالٍّ لبيعها وشربها، أو تُصرّح لوسائل الإعلام المرئيّة أو السمعيّة أو المقروءة بنشر أو إذاعة ما لا يتّفق مع شرع الله، أو سفور المرأة بصورة تخالف ما نصّ عليه الإسلام".انتهى كلام القاضي عبد الغفّار محمد في أكبر قضيّة في تاريخ القضاء المصريّ وأكثرها شهرة.

ولا يليق أن ينتبه لهذا العجز والقصور القاضي عبد الغفّار محمد وهو القاضي الذي يحكم بالقانون العَلَمَانيّ ولا ينتبه له الكثير من الدعاة والعاملين للإسلام ولا حول ولا قوة إلا بالله!!

وها هو الواقع يُنبّئنا بأنّ هذه المادة منذ أن صيغت وإلى اليوم والقوانين الوضعيّة المخالفة للإسلام تزيد البلاد والعباد فسادًا إلى فساد.

أمّا الشق الثاني من هذه المادّة:

فقد نصت على أنّ الشريعة هي "المصدر الرئيسيّ" وليست "المصدر الوحيد للتشريع"، ومعنى هذا أنّه يمكن أن تكون هناك مصادر إضافيّة للتشريع تُزَاحِم الشريعة الإسلاميّة، وهذا تماماً يماثل من يقول: (لا إله أساسي إلا الله) بدلاً من أن يقول "لا إله إلا الله" -لأن الله هو المشرع الوحيد في الإسلام- فهل تقبل هذه الشهادة من أحد أم يعد قائلها كافرا.

وهذه من حيل واضعي القوانين على الشعوب المسلمة.وهذا هو الواقع الحاليّ حيث أنّ القانون المصريّ مأخوذ أساسًا من القانون الفرنسيّ وغيره من المصادر غير الإسلاميّة.

والجدير بالذكر، أن هذه المادة الثانية من الدستور جاءت بناء على تعديل دستوري وليست اتباعاً لحكم الله ولكنه تعديل صدر لأن أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشعب تقدموا بطلب لتعديل بعض أحكام الدستور في ١٦ يوليو ١٩٧٩، فأقر مجلس الشعب في جلسته المنعقدة في ٣٠ أبريل ١٩٨٠ التعديل المقترح ووافق عليه، ثم عرض هذا التعديل حسبما تقضي به المادة (١٨٩) من الدستور على الشعب في استفتاء شعبي أجري في يوم ٢٢ مايو ١٩٨٠ فوافق عليه الشعب، وأصبح هذا التعديل نافذاً من يوم إعلان نتيجة الاستفتاء[٥]، أي أن هذا التعديل الدستوري جاء بناء على موافقة أغلبية النواب ثم موافقة أغلبية الشعب الذين يملكون سلطة تعديل القانون والدستور، ولم يجئ لأن الشريعة هي الحاكمة على الدستور والقانون، وبالتالي فإن الشعب يملك أيضاً أن يعدل هذه المادة ويكون بذلك مستخدماً لحقه وليس مجرماً في ميزان الدستور، بينما يعد في ميزان الشريعة آثماً خارجاً على الشريعة، لأن الدستور يعطي السيادة للشعب وحده ولا يعطيها للشريعة، بينما في الإسلام لا يملك أي عدد من الناس ـقل أو كثرـ أن يغير من الشريعة التي يجب أن تطبق سواءً وافق الأكثرون عليها أم رفضوا.

وأما كونها مفرغة عن معناها:

فإن هذه المادة أصلا ليست مفعلة، بل هي من باب ذر الرماد في العيون، ليدجل بها أذناب النظام أن الحكم في مصر إسلامي ولكن عند التحقيق يتبين أن هذه المادة لا أثر لها في الواقع ولا تغير الدستور العَلَمَاني المخالف للشريعة الإسلامية، بل حتى أنها لا سلطان لها على القضاة في المحاكم وإنما هي تخاطب المشرعين (كما يسمونهم) في مجلس الشعب (البرلمان) وبهذا أفتت المحكمة الدستورية العليا واستندت إلى المادة (١٦٥) في الدستور التي تنص على أن الحكم في المحاكم بالقانون.ولهذا يمنع أي قاضٍ من أن يحكم بالشريعة بدلاً من القانون الوضعي، ولذلك عندما أصدر المستشار محمد محمود غراب (القاضي المصري) حكما بالجلد ثمانين جلدة على رجل ضبط بحالة سكر بين بالطريق العام، لم ينفذ هذا الحكم واعتبر باطلا رغم أنه وافق السنة لأنه خالف القانون بزعمهم.

بل واعتبر هذا الحكم مأخذا قضائيا ضد المستشار محمود غراب وأرسلت إليه الإدارة العامة للتفتيش القضائي بوزارة العدل مأخذا قضائيا رقم (٥-٨١-١٩٨١) تبين فيه بطلان الحكم حيث قالت: "ويؤخذ على هذا الحكم: أنه لما كان من المقرر أنه لا عقوبة إلا بناء على قانون، ولا عقاب إلا على الأفعال اللاحقة لتاريخ نفاذ القانون، وأن العقوبات قد حصرها وليس من بينها ما قضى به الحكم بجلد المتهم، فإنه يكون قد خالف القانون مما يصمه بالبطلان" [٦].

وقد نُقِلَ القاضي محمد محمود غراب بعد هذا الحكم إلى وظيفة إدارية بعيدة عن القضاء ليكون عبرة لغيره ممن يتجرأ ويخالف النظام العَلَمَاني للدولة.

"ويؤكد هذا ما قاله المستشار سعد العيسوي رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، وذلك عندما أصدر المستشار محمود غراب رحمه الله حكما بالجلد على شارب خمر تنفيذا لأحكام الشريعة الإسلامية، فقال العيسوي: "إن من قضى بهذا الحكم وإن صح، فقد خالف الدستور وهو نص المادة (٦٦): لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون، ولا يقال في ذلك إن حد السكر شرعا هو الجلد، وأن الشريعة الإسلامية هي الأولى بالتطبيق، ذلك لأن المشرع وحتى الآن يطبق قوانين مكتوبة ومقررة، وليس للقاضي أن يعمل غيرها من لدنه مهما اختلفت مع معتقده الديني أو السياسي، وأفصح المشرع عن ذلك صراحة في المادة الأولى من التقنين المدني بأن القاضي - أي الوضعي - يطبق القانون فإن لم يجد في نصوصه ما ينطبق على الواقعة طبق العرف، وإن لم يجد طبق أحكام الشريعة الإسلامية، وإن لم يجد طبق القانون الطبيعي وقواعد العدالة، فجنائيا لا يجوز ولا يقبل من القاضي أن يجرم فعلا لا ينص القانون على اعتباره جريمة، ولا يجوز له أو يقبل منه أن يقضي بعقوبة لم ينص عليها القانون (جريدة أخبار اليوم١٩/٤/١٩٨٢م) وقد نقل هذا المقال المستشار محمود غراب رحمه الله في كتابه "أحكام أسلامية إدانة للقوانين الوضعية" اهـ [٧].

ومثال ثاني: زنا فيه الأب بابنته وأنجب منها سفاحاً ولم تجد سلطة الإتهام نصاً تجرمه به لأن القانون المصري يستبيح ذلك، انظر القضية رقم ٧٣٦٢ لسنة ١٩٩٢ جنح قسم بني سويف والتي زنا فيها الأب بابنته وأنجب منها سفاحاً ولم تجد سلطة الإتهام نصاً يطبق على الواقعة [٨].

ومثال ثالث: قضت محكمة النقض أن معاشرة رجل لامرأة معاشرة الأزواج لا تعد من أعمال الفسق والدعارة المأثمة قانوناً إذ أن المقصود بالتأثيم هو المباشرة مع الناس بغير تمييز [٩].

وفي حكم الآخر قضت بأنه لا يصح إدانة المتهمة إذا كان ما وقع منها أنها ساكنت رجلاً معيناً في منزل واحد وتكفل بالنفقة عليها مقابل الإتصال الجنسي [١٠].

وهذا الإستحلال الموجود بالقانون المصري أيدته المحكمة الدستورية العليا إذ أنها رفضت الطعن على استحلال الزنا لكونه يخالف المادة الثانية من الدستور، وهذا نص لقضاء المحكمة الدستورية رفضت فيه الطعن بعدم دستورية المادة ٢٧٤ و٢٧٧ من القانون الجنائي المتعلقة بزنا الأزواج والتي تستبيح الزنا، فقد جاء في كتاب "التعليق على قوانين الدعارة والآداب والتشريعات الداخلية والدولية المكملة لها طبقاً لأحدث التعديلات" تأليف القاضي المستشار الدكتور عبد الفتاح مراد رئيس محكمة الإستئناف العالي بالإسكندرية والحاصل على الدكتوراة في القانون المقارن: "قضت المحكمة الدستورية العليا المصرية بجلسة ٤/٤/٢٠٠٤ بإثبات ترك المدعي للخصومة ورفض الدعوى وذلك بشأن الطعن بعدم دستورية المادتين ٢٧٤ و٢٧٧ من قانون العقوبات فيما تضمنته من النص على معاقبة الزوجة الزانية وشريكها بالحبس وتعليق ذلك على طلب من الزوج والأدلة التي يجوز قبولها كحجه على الزنا وإنطوائها بذلك على مخالفة الشريعة الإسلامية تأسيسا على مخالفتها للمادة الثانية من الدستور بعد تعديلها وذلك في القضية رقم ٢٥٧ لسنة ٢٤ قضائية دستورية" [١١]، وقد دأبت المحكمة الدستورية العليا على رفض الطعن بعدم دستورية القوانيين المبيحه للزنا في القانون المصري وأيدت إباحة الزنا في القانون المصري رغم مخالفته للمادة الثانية وللشريعة الإسلامية من باب أولى، وهذا إقرار للكفر فمن أقره يكفر وتسقط شريعة المحكمة الدستورية بهذا الإقرار إذ أنها بذلك دخلت في الكفر البواح حيث استحلت الحرام القطعي، فكما هو معلوم أن الإجماع منعقد علي كفر من استحل الزنا، وقد دأبت هذه المحكمة على استباحة الزنا أنظر أحكام هذه المحكمة بشأن تأييد إباحة الزنا الواردة في المرجع السابق صفحات ٥٧، ٥٨، ٥٩.فقد أيدت المحكمة إباحة القانون الوضعي للزنا ولم تعتد بالمادة الثانية من الدستور ولا بالشريعة وذلك في قضايا عديدة وجلسات متعددة منها مثلاً:

١- جلسة ٣ /٢/١٩٩٠ م وكان مطعوناً فيها علي المواد ٢٧٣ و٢٧٤ و ٢٧٥ و٢٧٦ وهي مواد تستبيح الزنا ولا تعاقب عليه إنما تعاقب على الخيانة الزوجية فقط وقد أيدت المحكمة الدستورية هذه الإباحية.

٢- كما قضت المحكمة الدستورية العليا المصرية بجلسة ٤/٣/٢٠٠٠ م بعدم قبول الدعوى وذلك بشأن الطعن بعدم دستورية المواد ٢٧٤ و ٢٧٥ و ٢٧٦ من قانون العقوبات وذلك في القضية ٢٢١ لسنة ١٩ قضائية دستورية والمنشورة بالجريدة المصرية العدد ١١ في ٢٠/٣/٢٠٠٠ م نفس الحال كان في جلسات ٣/٢/١٩٩٠م وجلسة ٤/٣/٢٠٠٠م ……..إلخ [١٢].

فهذا هو الدستور ينادي بأن المبدأ هو سيادة القانون لا سيادة الشريعة الإسلامية وأنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني، فلا يمكن التجريم والعقاب بنص شرعي، إذ هذا محال بنص الدستور كما ترون والقوانين تصدر وتنفذ باسم الشعب فلا مكان للشريعة نهائياً وهذه النصوص الدستورية هي الملزمة ولا إلزام للمادة الثانية من الدستور إطلاقاً وإليكم الدليل القاطع:

فقد نص القانون المدني في المادة الأولى على ترتيب مصادر التشريع فقال:

(باب تمهيدي- أحكام عامة- الفصل الأول- القانون وتطبيقه)

١- القانون والحق

مادة ١- (١) تسري النصوص التشريعية على جميع المسائل التي تتناولها هذه النصوص في لفظها أو في فحواها.

(٢) فإذا لم يوجد نص تشريعي يمكن تطبيقه حكم القاضي بمقتضى العرف، فإذا لم يوجد فبمقتضى مبادئ الشريعة الإسلامية، فإذا لم توجد فبمقتضى مبادئ القانون الطبيعي وقواعد العدالة [١٣].

فهذا هو الواقع الحقيقي للمادة الثانية للدستور لا قيمة لها مطلقاً في عرف الدستور والقانون حيث نص الدستور على أن المبدأ هو سيادة القانون، ونص القانون المدني على أن القوانين الوضعية التي شرعتها المجالس النيابية هي التي تسري على جميع المسائل التي تتناولها نصوص القانون في لفظها وفحواها فالقانون هو السيد ثم رتب المصادر بشرط ألا يوجد نص من القانون الوضعي، فإذا وجد نص من القانون الوضعي فلا مكان للترتيب، إذاً الترتيب يأتي في حال عدم وجود نص من القانون الوضعي، والقانون لم يترك شئ بغير نصوص ولكن على سبيل الفرض فإذا لم يوجد نص في القانون الوضعي حكم القاضي بالعرف فإذا لم يوجد فبمقتضى مبادئ الشريعة الإسلامية لا بالشريعة فصار الترتيب على النحو الآتي:

١. القانون الوضعي.

٢. العرف.

٣. مبادىءالشريعة الإسلامية لا الشريعة.

٤. مبادىء القانون الطبيعي وقواعد العدالة.

وبين القانون المدني أنه لايمكن إلغاء أي نص من القانون الوضعي إلا بتشريع لاحق من المجلس النيابي أو أن ينظم الموضوع المتعلق بالقانون من جديد، فلا يمكن تطبيق الشريعة الإسلامية بأي حال مع وجود الدستور والقانون الوضعي.

تقول المادة الثانية من القانون المدني "لا يجوز إلغاء نص تشريعي إلا بتشريع لاحق ينص صراحة علي هذا الإلغاء أو يشتمل علي نص يتعارض مع النص التشريعي القديم، أو ينظم من جديد الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع" [١٤].

فهذه المواد الدستورية والقانونية مانعة منعاً تاماً لتطبيق الشريعة الإسلامية، ولا يمكن أن تطبق الشريعة نهائياً إلا إذا تم إلغاء المواد التي ذكرتها من الدستور والقانون، وهذه المواد الدستورية والقانونية هي تمثيل حقيقي للجاهلية الغربية الأوربية.

وأخيرًا:

فهذه هي الحقيقة التي ينبغي أن يعلمها الشعب المصري المسلم والتي كان ينبغي على الدعاة والعلماء والمسلمين في مصر أن يقوموا في بيانها لجماهير المسلمين وأنه لا يمكن السكوت على استحلال المحرمات القطعية ولا إلباسها ثوب الشرعية ولا احترام المحكمة التي تقضي بشرعية الإستحلال ولا التحاكم إلى هذه المحاكم وكل هذه الأمور لا تخفى على العلماء والدعاة فما الذي منعهم من بيان ذلك ؟! ولماذا لم يجرؤ على وضع مصطلح الدولة الإسلامية أو المناداة بأن تكون الشريعة الإسلامية هي الحاكمة والمهيمنة على غيرها من الشرائع وأن القانون الوضعي كفر بواح لاستحلاله المحرمات القطعية كالزنا، وأن القضاء العَلَمَاني المطبق للقانون الوضعي المستبيح للزنا واللواط والخمر والقمار لا يمكن أبداً أن يكون قضاءاً شرعياً ولا مشروعاً ولا محترماً ولا أن ينادى باستقلاله..

على الدعاة والعلماء والمسلمين في مصر وغيرها أن يدعوا لحملةٍ شعبيةٍ للمطالبة بأن تكون الشريعة هي مصدر القوانين، وأن تكون الشريعة حاكمةً لا محكومةً، وأن لا يكتفوا بخداع المادة الثانية من الدستور، وأن يطالبوا بالإصلاح التشريعيّ، ومن أهمّ الإصلاحات المطلوبة تعديل المادة الثانية من الدستور، بحيث تنص على أنّ "أحكام الشريعة الإسلاميّة هي مصدر الوحيد التشريع"، ويبطل كلّ ما يخالفها من مواد الدستور والقانون.

إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت. اللهم فشهد، اللهم فشهد، اللهم فشهد.

كتبه: أبو عبد القدير القمري
غرة شعبان ١٤٣٢ هجري
مؤرخ وباحث إسلامي

الطبعة الثانية

مراجع البحث:

"مصر المسلمة بين سياط الجلادين وعمالة الخائنين" للدكتور أيمن الظواهري حفظه الله.

"الدستور المصري" (دستور ١٩٧١)، إبراهيم شيحا ص ٢١،٢٢.نقلت عنه بواسطة."حزب النور بين الإسلام والجاهلية الأوربية" للشيخ أحمد عشوش حفظه الله.

"رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر" للدكتور أيمن الظواهري حفظه الله، وهي رسائل صوتية موجودة على الشبكة العنكبوتية.

"أحكام إسلامية إدانة للقوانين الوضعية" للمستشار محمد محمود غراب.نقلت عنه بواسطة.

"القانون المدني" نقلت عنه بواسطة.

الحماية الجنائية للحق في صيانة العرض في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي دراسة مقارنة رسالة دكتوراة قدمت لجامعة القاهرة د.أشرف توفيق شمس الدين.نقلت عنها بواسطة.

حوار مع جريدة "الأهرام اليوم" أجراه معه سيد صالح بتاريخ الجمعة ٢٧ من ربيع الآخر ١٤٣٢هـ الموافق ١ إبريل ٢٠١١م لسنة ١٥٣ العدد ٤٥٤٠٦.

"جريدة المصريون" بتاريخ ١٨/ ٣ /٢٠٠٧ م.

"القناة الأولى المصرية"، برنامج "أنا المصري" مناظرة بين المستشار أحمد عبده ماهر مع المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية عبد المنعم الشحات بتاريخ ٧/٢٠١١م

"قناة التحرير" لقاء الإعلامي عمرو الليثي مع يحيى الجمل.

[١] - من كتاب "مصر المسلمة بين سياط الجلادين وعمالة الخائنين" للدكتور أيمن الظواهري حفظه الله وقد استفدت منه كثيرا في بحثي هذا.

[٢] - وجدت هذا السؤال مطروحا في موقع "كتابات مصروي.

[٣] - من حوار مع جريدة "الأهرام اليوم" أجراه معه سيد صالح بتاريخ الجمعة ٢٧ من ربيع الآخر ١٤٣٢هـ الموافق ١ إبريل ٢٠١١م لسنة ١٥٣ العدد ٤٥٤٠٦.

[٤] نص كلامه: "شوف الحكم بتاع المحكمة الدستورية رائع، حكم المحكمة الدستورية قال المادة الثانية بتتكلم عن مبادئ الشريعة الإسلامية قطعية الثبوت قطعية الدلالة، ديه باقي قضية طويلة وعريضة، أنا عاوز أقول لإخونه بتوع الفقة يجيوا نقعود مع بعض ونشوف أيه هيا المبادئ قطعية الثبوت قطعية الدلالة في غير العبادات، العبادات كلها قطعية الثبوت قطعية الدلالة ....المبادئ قطعية الثبوت والدلالة محدودة جدا جدا في كل الشرائع الإنسانية من أيام حمورابي وجوستنيان واللي أحنا فيه" أعدت صياغته ليستقم عربيا.

وكذلك اعترف المستشار أحمد عبده ماهر في مناظرة له مع المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية عبد المنعم الشحات على "القناة الأولى المصرية" في برنامج "أنا المصري" بتاريخ ٧/٢٠١١م قال "...أنا كرجل قانون أفسر المادة الثانية من الدستور كي لا يصرخ بعض الناس في اتجاه إلغاءها، أو في اتجاه بقائها، المادة الثانية من الدستور جميلة جدا لا تزعج أحد لا المسلمين ولا أي ملة أخرى، تقول أن "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"، هناك فرق بين بين "مبادئ الشريعة الإسلامية" و "أحكام الشريعة الإسلامية" لو "أحكام الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي" سنرى من سنقطع يده ومن سيجلد ومن سنرجمه ومن سنقتله لكن "مبادئ الشريعة الإسلامية" نقصد بها الأخلاق..." وعدلت النثر ليستقيم عربيا.

واعترف بذلك الدكتور مصطفى الفقي (تحت قبة المجلس التشريعي!!) وكان وقتها رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب.كما أوردت "جريدة المصريون" بتاريخ ١٨/ ٣ /٢٠٠٧ م: "أيد الفقي التمسك بالمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، وقال إن الحكومة لا تقبل أي جدال حولها وأن هذا يرجع لأسباب غير دينية لأنها ليست مادة دينية.وأكد الفقي أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي مصدر استلهام تشريعي في العالم كله باعتراف غير معتنقيها، مشيرًا إلى أن القائد الفرنسي نابليون بونابرت أخذ عنها وأن مرجعيات أوروبية عديدة وكذا الأمم المتحدة تعترف بها، موضحًا أن الدستور يتكلم عن مبادئ الشريعة وليس أحكام الشريعة"!!، واعترف غيرهم الكثير مما لا نود بذكرهم إطالة البحث.

[٥] -الدستور المصري (دستور ١٩٧١)، إبراهيم شيحا ص ٢١،٢٢.

[٦] - "أحكام إسلامية إدانة للقوانين الوضعية" للمستشار محمد محمود غراب.

[٧] - تعليق للشيخ عبد الحكيم حسان.

[٨] - الحماية الجنائية للحق في صيانة العرض في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي دراسة مقارنة رسالة دكتوراة قدمت لجامعة القاهرة د.أشرف توفيق شمس الدين.

[٩] - نقض ١٨/١٠/١٩٥٤ مجموعة أحكام محكمة النقض س٦ رقم ٣٠صـ٨٥.

[١٠] - نقض ٢٠/١٢/١٩٤٨ مجموعة أحكام محكمة النقض س٢ .صـ ٩٩٤) المرجع السابق صـ ١٤٦.

[١١] - المصدر السابق صـ ٥٨.

[١٢] - راجع المصدر السابق.

[١٣] - القانون المدني صـ٢.

[١٤] - القانون المدني صـ٢.

١٤٣٢ هـ | ٢٠١١ مـ

الناشر: مؤسسة المأسدة الإعلامية

الجمعة، مارس 23

العدو ليس ذا الفِكْر المختلف، بل المُفْسِد وناشر الخوف والعداوة

أغلب المصريين منشغلون بسذاجة المشاحنات المحلية بين جهات من أطراف الشعب، وأوهام خطورة أطراف أخرى في الوطن، مثل الإخوان مروراً بالأقباط وإلى الليبراليين المتأسلمين وغيرهم، وأعداؤنا الحقيقيون يحاولون تدمير الوطن وإسقاط الدولة وتخريب الاقتصاد بشتى الطرق، بمخططات خارجية وداخلية، وإشاعة الخوف والعداوة والفوضى. 

ليتنا نفيق ونعي أن الوطن يجمعنا وأعداؤنا ليسوا مسلمين أو أقباط أو لا دينيين يتبعون الهوى والشهوات، وإنما أفراد وجهات داخلية وخارجية تحاول أن تحدث الفرقة والكراهية بيننا. وكل من ينشر كلمة تدعو إلى الخوف من طرف آخر هو مشارك في هذه الخطة لتشتيت وتفتيت الوطن، لأنه من الضلال أن ننشر الخوف أو العداوة، والحكمة فقط في نشر ما يحذر الآخرين من الانسياق وراء ناشري الخوف والعداوة، أياً كانت هوية أو فِكر أو دين ناشر الخوف هذا. 

في رأيي أن الليبرالي المتأسلم الذي يريد أولاً أن يتبع شهواته وهواه لا يشكل خطراً على الوطن إلا إذا حاول إحداث العداوة ونشر الخوف، وفي نفس الوقت المسلم المتدين سواء من السلفيين أو الإخوان يصبح خطراً على الوطن إذا شارك في إحداث العداوة والفرقة. يجب علينا جميعاً أن نعي أننا لا يجب أن نفضح شخصاً أو ننقده أياً كان فكره إلا إذا كان يشكل خطراً على وحدة الوطن، أو يكرر كلاماً كالببغاء يساعد على إفشاء العداوة والخوف من الطرف الآخر. فيما عدى هذا، ليتنا جميعاً نتذكر آية "لكم دينكم ولي دين". 

أنا مسلم، أحب ديني وأغار عليه بشدة، لست إخوانياً ولكن أدافع عنهم وأنقدهم بأدب عندما يتطلب الأمر، لست سلفياً ولكن أدافع عنهم وأنقدهم بأدب عندما يتطلب الأمر؛ أساند تطبيق أكبر كم ممكن من الشريعة الإسلامية بوسطية وحكمة وتدرج وبضمان حرية الاختيار لكل الأطراف طالما لم يؤذي أحدٌ المجتمع أو يؤثر على هوية الوطن وتقاليده ذات المرجعية الدينية، وأصِرُّ على أن هوية وطن بأغلبية مسلمة هي الإسلام، وأن الأقليات لا يُسَمّوا بهذا المصطلح سوى لأسباب تصنيفية بحتة ترجع إلى الأعداد ولكنهم جميعاً يمثلون جزءاً أصلياً يزيد الوطن إثراء وعمقاً وخصوبة وثقافة. في نفس الوقت أرفض العَالَمَانية والليبرالية والاشتراكية والرأسمالية والتحررية واللا سلطوية والفوضوية قلباً وقالباً وبشدة، ولكني أيضاً أرحب بالتعاون مع العَالَمَاني والليبرالي والاشتراكي والرأسمالي فيما نتفق عليه—مهما كان قليلاً—وبشرط أنه لا يكذب على ديني أو يقول شيئاً يشجع العداوة وينشر الخوف ويوسع الفجوات. طالما أنه يعبر عن رأيه وفِكره بموضوعية وأدب، فله دينه ولي ديني، والوطن يجمعنا وحب وحماية الوطن يدعوننا إلى التعاون قدر المستطاع. وبالرغم من أني أحب ديني وأن الطبيعي أن أتحد وأتعاون مع أخي المسلم، إلا أنه إن كان من النوع الذي يمشي في الأرض فينشر العداوة ويوسع الفجوة ويبث الخوف، فلا يطيب لي أن أتعاون معه أو أزامله تماماً كما أفعل مع العَالَمَاني وغيره ممن يفعلون هذا في الوطن وشعبه. 

الاختصار هو أني أؤمن بالتعاون مع غير المسلم—سواء خالف الإسلام بدينه أو بفكره—طالما يختلف بأدب ولا ينشر الخوف أو العداوة أو الإشاعات أو الفساد في الوطن، وأرفض التعاون مع من يقوم بهذا وإن كان مسلماً بالدين والفِكر. أؤمن بأن العدو الحقيقي لنا جميعاً كمصريين أو كعرب هو من يخرج أموراً وقضايا بطريقة تنشر الخوف وتشيع العداوة وتحث على الفساد والفرقة والفوضى، وأن كل من يعيد نشر مثل هذه الأشياء هو مشارك في أذى الوطن بغض النظر عن دينه وفكره. أريدك أن تعرف أن سلامة الوطن تكمن في التعاون فيما نتفق عليه، ثم الحكمة تكمن في الاختلاف والنقد المتحضر المتأدب، والذي لا يخوّن أو يدعو إلى الخوف، فيما نختلف فيه. عدونا معنوي وهو الخوف، وليس فكري مثل الاختلاف؛ وعدونا المتجسد هو ناشر الخوف، وليس ذا الفكر المختلف.

الثلاثاء، مارس 6

مشكلة الفقر وبعض أبعادها النفسية

فرد فقير هو فرد لا يفهم الآتي، ومجتمع فقير هو مجتمع مليء بأفراد لا تفهم الآتي. فرد غني هو فرد يفهم الآتي ويعمل به، ومجتمع غني هو مجتمع مليء بأفراد تفهم الآتي وتعمل به.

ومن ظن أن بعض المجتمعات الملحدة أو الكافرة غنية بدون الآتي فهو أولاً: لم يفهم معنى الغنى وحقيقة الفقر، وثانياً: لم يعيش في هذه المجتمعات ولم يعرفها بعمق، ليرى ما تحت السطح فيها فيدرك حقيقتها. كم من جائع غني وسعيد—لا يتألم من قلة الطعام، وكم من متخم فقير وتعيس—لا يشبع مهما أكل، وكم من سطحيّ قليل الخبرة لا يفهم هذا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول ربكم: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي، أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقا؛ يا ابن آدم، لا تباعد مني، أملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلا."
الراوي: معقل بن يسار المزني | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3165
خلاصة حكم المحدث: صحيح

والمقصود أن يفرغ العبد قلبه لعبادة الله. أما ما يؤدي إليه هذا من أفعال، تقوم بها الجوارح أو يقوم بها الجسم في استغلال الوقت، فهو يعتمد على ظروف كل فرد باختلافها وشخصية المرء وما يرتاح إليه قلبه، سواء أدى ذلك إلى التفرغ لقيام الليل أو التفرغ لعمل خيري في مسجد أو التفرغ لعمل مهني نيته تقوية الوطن المسلم وإعانة المسلمين على عبادة الله بسد احتياجاتهم الأساسية مثلاً—وكل هذا يأتي بعد أداء الفروض وإلا كان العمل كله فاسداً.

ولكن يجب أن يتذكر المرء أن الدليل على أن القلب متفرغ لعبادة الله—سواء في صلاة أو في وظيفة—هو تذكر الله طوال اليوم، والتركيز على الله طوال اليوم، لا على سمعة المرء أو على هموم الدنيا أو على الجوائز المنتظرة من المجهودات أو اعتراف الناس بجهدنا؛ وأي مشاكل أو عقبات في يوم المرء، أو نكران جميل من تجاه الناس، هي خير فرص لك كي تتأكد ما إذا كان قلبك بالفعل متفرغاً لعبادة الله، أم أنك تدعي هذا فقط أو تخدع نفسك به والحقيقة هي أنك تعمل للدنيا أولاً وأخيراً. لأن القلب المرتبط بالله دائماً يحمد الله على الخير والشر، ويقول كفى بالله وكيلاً ورباً عادلاً.

والدليل على أن المقصود هو أن يفرغ العبد قلبه لعبادة الله هو الحديث الآتي.

"من كانت الآخرة همه، جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة؛ ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له."
الراوي: أنس بن مالك | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2465
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اقرأ جمل الحديثين معاً عدة مرات لترى التوافق وتعي الفكرة؛ ركز على التوافق ما بين "تفرغ لعبادتي" و"الآخرة همه"، "أملأ قلبك غنى" و"جعل الله غناه في قلبه"، "أملأ يديك رزقاً" و"أتته الدنيا وهي راغمة"، وهكذا.

ارتباط القلب بالله وبعبادته وبالآخرة يؤدي حتماً إلى غنى القلب وغنى اليد أيضاً. ولكن عندما تقرأ هذا، قد يكون أول ما يجول بخاطرك مثلاً هو: "إذن فكي تغتني يدي، يجب أن أربط قلبي بالآخرة!"، وهذا هو المضحك في الأمر والدليل على أن كل هذا ليس بالسهولة التي قد يتخيلها البعض! لأنك في اللحظة التي فكرت فيها هكذا، أصبح هدفك هو النقود أو غنى اليد، وليس الآخرة. فنعم، الأمر ليس سهلاً ولا يأتي سوى بإخلاص النية والإصرار على تطهير القلب تماماً، حتى يصبح غنى المال والفقر عندك واحداً، وتصبح إنجازات الدنيا أو عدمها عندك واحداً، ويصبح كل همك الأساسي هو الآخرة بعد القيام بالفروض والمسئوليات. المرء عندما يتوق للانتهاء من مسئولياته وفروضه كي يتفرغ لعبادة الله بالطريقة التي يرتاح لها، يصبح وقتها القيام بمسئولياته نفسه عبادة تنفع آخرته، وتأتيه الدنيا وهي راغمة، ووقتها...قد يبتسم ولا يمد يده ليأخذ الدنيا، لأنها ستشغله عن عبادة الله!

—ياسين رُكَّه

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كلام آخر عن الفقر من منظور خوف الفقر، لمعز مسعود في حلقة من حلقات الطريق الصح
http://www.youtube.com/watch?v=Z2I1ABACbZo


الاثنين، مارس 5

كلام في حقوق الرجل والمرأة وتعدد الزوجات

أشارك القارئ والقارئة بأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صحيحة وما في حكمها. ولكني أحاول ببعض التعليقات وبتسلسل عرض الأحاديث أن أقنع المرأة المسلمة بفكرة هامة.

عن عمر بن الخطاب—رضي الله عنه—قال: "اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه، فقلت لهن: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن، فنزلت هذه الآية."
الراوي: عمر بن الخطاب | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4916
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كان يشير عمر بن الخطاب—رضي الله عنه—في الحديث السابق إلى الآية الكريمة: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا"—آية 5، سورة التحريم.

من هذا الحديث، ندرك أن حتى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكنّ صحابيات فقط بل زوجات سيد الخلق أجمعين، لم يَسلمن من الغيرة! أتى عليهن وقت لم يستطعن فيه أن يتحكمن في أنفسهن وقلوبهن، فاجتمعن عليه بغيرتهن وجعلن رسول الله يحزن. فإن كان هذا حال زوجات النبي أنفسهن، فما بالنا بتأثير الغيرة على النساء في هذا العصر؟

"إن الله تعالى كتب الغيرة على النساء—والجهاد على الرجال، فمن صبر منهن إيماناً واحتساباً كان لها مثل أجر الشهيد."
الراوي: عبدالله بن مسعود | المحدث: السيوطي | المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1767
خلاصة حكم المحدث: حسن

أملي هو أن الحديث السابق يعطي للمرأة المسلمة حافزاً لأن تصبر على شعور الغيرة الذي كتبه الله عليها، عندما يأتي موضوع تعدد الزوجات. إني كرجل مسلم أكتب هذه الكلمات، في وقت كتابتها لا أريد شخصياً أن أتزوج أكثر من امرأة واحدة ولا أريد أن أغير رأيي في يوم من الأيام، ولكن في نفس الوقت، أتعامل مع ديني وتعاليمه بموضوعية وبدون عواطف، وأؤمن بأنه إن قال الله أو قال الرسول وكان هناك دليل على صحة هذا، فلا خيار لي كرجل مسلم ولا خيار للمرأة المسلمة سوى أن نقول: سمعنا وأطعنا. وبناءً عليه، فإن قال الله أن للرجل الحق في الزواج من أربعة نساء، فليت كل امرأة مسلمة تقول ولو في سريرة نفسها: سمعت وأطعت؛ ثم تستبشر خيراً بحديث الرسول عن أنها إن صبرت على غيرتها المكتوبة عليها إيماناً واحتساباً فلها بإذن الله أجر الشهيد، ويا له من أجر!

والمقصود أنه لا داعي للمبالغة أو المغالطة في تفسير الأحاديث والآيات (مثل آية "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم" والمقصود بها العدل في المحبة) لجعل موضوع تعدد الزوجات مستحيل أو غير مسموح به في هذا العصر أو ما شابه. والأولى والأفضل للمرأة المسلمة أن تستبشر خيراً بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام وتحتسب عند الله أجرها العظيم في الصبر على الغيرة.

لو سألت سائلة: "وما فائدة هذا الكلام في عصر يندر فيه الرجل المسلم الذي يمكنه مادياً أن يتزوج أكثر من امرأة واحدة؟ ومعظم شبابنا لا يقدرون مادياً على الزواج حتى من امرأة واحدة." لقلت: أولاً، ظني هو أن الكثير من الشباب يمكنه أن يتزوج من امرأة واحدة إن لم تكن توقعات الأهالي المادية مبالغ فيها، وإن قل سوء الخلق وكثر حسن الخلق بين الناس، خاصة بين الفتاة وأهل زوجها مثلاً، لأن وقتها كان يمكن لبعض الفقراء وبسطاء الناس أن يتعايشوا فيتزوج الشاب ويعيش مع زوجته في بيت أمه وأبيه؛ ثانياً، هناك فائدة إيمانية من هذا الكلام لقلب الفتاة أو المرأة المسلمة نفسها، لأن هذا الأمر يعتبر اختبار لقوة إيمان المرأة المسلمة. وحقيقة، أدعو كل امرأة مسلمة أن تفكر في الأمر جيداً: ما هو أفضل اختبار لقوة إيمانها ومدى طاعتها لله في هذه الدنيا؟ أليس هو هذا الأمر بالضبط؟ أليس أصعب شيء عليها في الدنيا هو أن تتقبل أن تشاركها في زوجها امرأة أخرى، دُرَّة؟ إذن فإن هذا الأمر هو خير اختبار لقوة إيمانها ومدى رغبتها في طاعة الله.

وأُشْهِد الله أني من شدة حبي لديني ورغبتي في أن أرى أمتي أفضل أمة في الدنيا وفي نفس الوقت تعظيمي لأجر الشهيد، تخيلت أني إن لم أكن رجلاً وخلقني الله امرأة مثلاً، فسمعت هذا الحديث، ثم تزوجت رجلاً متديناً وطيب الخلق وميسور الحال، لكنت ذهبت إلى الرجل بنفسي وطلبت منه أن يتزوج من امرأة أخرى! أدرك أن هذا كلام غريب، ومن النادر أن يستخدم العرب مثل هذه الأمثلة، ولكني لا أخاف في الحق لومة لائم، ولا حياء في الدين. والسبب في أني أقول هذا الكلام هو أني وقتها قد أفعل هذا لأني سأقول لنفسي: ومن أين لي بأجر الشهيد إن لم يكن بهذه الطريقة؟ بصبري على الغيرة! وفي نفس الوقت، هناك فائدة لغيري أيضاً، وهي أن تزداد الذرية الصالحة بإذن الله لهذا الرجل الطيب. فإن رسول الله قال في حديث صحيح آخر: "تناكحوا وتناسلوا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة". وبالتالي فوقتها أعتبر نفسي قد قمت بتضحية في هذه الدنيا الزائلة القصيرة، والتضحية تفيدني أكبر فائدة في الآخرة—بأجر الشهيد، وفي نفس الوقت تفيد أمتي—ولو حتى فائدة بسيطة—بزيادة النسل المسلم الصالح.

ولو قالت قائلة أني أقول هذا الكلام لأني لست امرأة فلا أستطيع أن أفهم مشاعر المرأة، لقلت أني لا أحتاج أن أكون امرأة كي أفهم صعوبة موقف محدد على المرأة، لأني وُضعت في مواقف صعبة في حياتي نفسها وأدرك أن هناك أمور تجعل الإنسان أحياناً يشعر أنه من المستحيل عليه أن يقوى عليها، ولكن بإخلاص النية لله والتركيز على طاعة الله واحتساب الأجر عنده، يقوى الإنسان، أي إنسان، على فعل أي شيء لوجه الله الكريم. وأُشْهِد الله أن لو رسول الله أمرني أن أمسح حذاء زوجتي، لمسحته! ولو أمرني أن أسجد لزوجتي أو لأمي، لسجدت لهما. ولكن أوامر الله ورسوله مختلفة عن هذا.

"لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحدِ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها."
الراوي: أبو هريرة وأنس بن مالك وعبدالله بن أبي أوفى ومعاذ بن جبل وقيس بن سعد وعائشة | المحدث: الألباني | المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1998
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
"لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه—قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل، يوشك أن يفارقك إلينا."
الراوي: معاذ بن جبل | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7192
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولا أريد أن أعلق كثيراً على الحديثين السابقين، لأنهما واضحين تماماً، وكما هو موضح، الحديثين صحيحين ومصادرهما مبينة. كل أملي هو أن تعي كل أخت مسلمة معاني تلك الأحاديث، وعظم قدر زوجها وعظم حقه عليها عند الله تعالى. الرجل بالتأكيد له أخطاؤه الكثيرة، فإنه إنسان في نهاية الأمر ولا يمكنه أن يكون ملاكاً، ولكن ما يهمّك أنتِ كامرأة أو زوجة هو أنكِ تحتسبي عند الله الأجر العظيم بصبرك على هفوات أو أخطاء زوجكِ. وحبذا لو ذكّرتيه بحديث أو آية كلما قصر في حقكِ. فإن كان ظالماً أو مؤذياً أذى شديداً، فهذا أمر مختلف، ويمكنكِ أن تواجهيه بظلمه في حضور إمام عادل أو شيخ حكيم أو قاضي، أو محكمة رسمية إن تطلب الأمر ذلك.

وعلى الجانب الآخر، حتى لا يقال أني أبحث عن حق الرجل فقط، آخر شيء أترك به القارئ أو القارئة هو الضمان للمرأة المسلمة بأن كل ما سبق ذكره لا يبخس حقها ولا قدرها ولا أهمية إكرامها، بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد أيضاً أهمية إكرام المرأة ومعاملتها بكل خير، كما هو واضح في الحديث التالي:

"خيركم خيركم لأهله، و أنا خيركم لأهلي؛ ما أكرم النساء إلا كريم، و لا أهانهن إلا لئيم."
الراوي: علي بن أبي طالب | المحدث: السيوطي | المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4102
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أعاذ الله كل امرأة مسلمة صالحة من أي لئيم، ورزقها برجل كريم. وأعز الله كل فتاة وامرأة مسلمة تحب الله ورسوله، ورفع من قدرها، ورزقها الصبر والثبات والقوة في الخير والرضا والسكينة والكرامة والجنة.


السبت، مارس 3

خطر الشيعة والأقباط والإخوان: خطر البتنجان

عندنا: "خطر الشيعة، خطر الدروز، خطر الأقباط، خطر الصفويين وخطر الصوفية—مختلفين، خطر العلويين، خطر النصارى، خطر الدعاة الجدد، وخطر البتنجان."

عندهم: "خطر السلفيين، خطر حماس، خطر الشيوعيين، خطر طالبان، خطر الراديكاليين، خطر الاشتراكيين، خطر الإسلام، خطر الإخوان، وخطر البتنجان."

أنا اللي نفسي أفهمه: أمّال مين مش خطر؟! حقيقي يعني! كان فيه خطر نظرية داروِن، قولنا منطقي؛ خطر الإعلام الإباحي، أكيد. إنما ساعات بأبص علينا، وأبص عليهم، وأتحير في أمر قومي وقومهم. ليه أكثرنا بنصدق الإعلام بسرعة؟ ليه أكثرنا بنسمع واحد ضارب دقن، سواء من المسلمين أو الأديان الأخرى، وعشان بيتكلم في التليفزيون أو واقف على منبر، نصدق كلامه بسهولة؟ حتى لو كان بيتكلم بطريقة عاطفية، تعميمية غير موضوعية، وبدون أدلة ولا منطق، وناقدة للشخص لا للأفكار! هوه عشان كنيسة واحدة عملت، يبقى الأقباط كلهم عملوا؟ عشان تلاتة سلفيين عليهم الأضواء قالوا، يبقى السلفيين كلهم بيقولوا؟

والمشكلة مش منحصرة بس في الخطر. ده فيه مصيبة أكبر من الخطر، ألا وهي المدّ! وما أدراك ما المدّ يعني، موضوع تاني خالص، تكاد تقشعر منه الأبدان من شدة الهول. قالوا زمان المدّ الصهيوني، قولنا أيوه معاك، صح، إنما دلوقتي: المدّ الإخواني والمدّ الليبرالي والمدّ الشيوعي. حاجة يعني، ولا علامات الساعة.

ليه بننسى إن أغلب أفراد الطرف الآخر زينا بالظبط في أمور لا تُحصى؟ الواحد فيهم، سواء سُنّي أو شيعي أو قبطي أو أمريكاني أو شيوعي، عبارة عن بني آدم عادي، زيّي زيَّك، ماشي في الشارع، لا هُوّه سياسي ولا هُوّه عسكري، عايز ياكل ويعيش عيشه آمنة كريمة ويسد حاجة أهله وعياله. وأهبل برضو! زيّي زيَّك، بيصدق اللي رئيس دولته أو رجال دينه بيقولوه عليك انت: انت الطرف الآخر. ولو قعدوا يزنّوا عليه فترة كافية، ولمّوا مساجين من أقرب ناصية يفجرولهم كام قنبلة كده على ما قُسُم في الشوارع، وقالوله إن اللي عملوا كده دول الطرف الآخر—انت، ولازم تيجي معانا الجيش عشان نروح ننتقم من ولاد التيت الشريرين الشياطين دول—آه منّك يا شرير انت...هوّه التاني أهبل برضو، زيّي زيَّك، حيصدق ويروح الجيش ويمسك سلاح وهاتك يا تخريم فيك بالرصاص؛ ما انت الطرف الآخر!

انت فاكر إن ده هزار؟ فاكر نفسك أذكى من إنك تكون بالطريقة الموضحة أعلاه؟ لأ، معلش، راجع نفسك كده: هل انت مش بتكره، أو على الأقل خايف من أي حد خالص في الدنيا؟ ها؟ لا بتكره شيعة ولا بتكره إخوان ولا سلفيين ولا أقباط ولا أمريكان ولا أي حد خالص خالص ومش خايف من أي جهة؟ غاندي تماماً كده؟ أؤكدلك إن القائمين على الأمر في بلدك ومدينتك ودينك ومذهبك، أياً كان، لو زنّوا على دماغك فترة كافية، بتاع سنة كده، وانت شايف إن فيه جرائم بتحصل ضد أهلك وناسك، وهُمّه بيقولولك إن الطرف الآخر هُوّه اللي بيعمل كده، حينتهي بيك الأمر بالظبط كما هو موضح أعلاه.

الموضوع مش موضوع ذكاء أو غباء، وإنما هي طبيعة البشر. إن لم نتسلح فكرياً ونتفكر ونتأمل فيما يحدث ويٌقال لنا من أول يوم، من أول لحظة يطلع علينا واحد يزغّطنا فِكر "إحنا وهُمّه وخطر الهُمّه" تزغيط، إن لم ترفض من أول لحظة في قلبك فِكر خطر الطرف الآخر بالتعميم والشمولية، انسى إنك تفُوق وتستيقظ قبل فوات الأوان. اعرف إنك لو لقيت لسانك بقى يردد نفس الكلام التعميمي الغير الموضوعي وغير مصحوب بأدلة، لو لقيت حتى عقلك بيفكر نفس التفكير، بدل ما يقول فلان وفلان، عقلك يقول الأقباط أو الإخوان، يبقى قول على حريتك وإرادتك السلام. وعيش أبداً في خطر البتنجان.